يومية الشعب الجزائرية
الثلاثاء, 23 يونيو 2026
  • الأولى
  • الحدث
    • الوطني
    • المحلي
    • الرياضي
    • المجتمع
    • مؤشرات
    • الثقافي
    • الدولي
  • الملفات الأسبوعية
    • الشعب الدبلوماسي
    • الشعب الإقتصادي
    • الشعب الرياضي
    • الشعب المحلي
    • الشعب الثقافي
    • ملفات خاصة
  • الإفتتاحية
  • أعمدة ومقالات
    • مساهمات
    • حوارات
    • إستطلاعات وتحقيقات
  • صفحات خاصة
    • إسلاميات
    • صحة
    • ندوات
    • تاريخ
    • القوة الناعمة
    • فوانيس
    • علوم وتكنولوجيا
    • صوت الأسير
  • النسخة الورقية
    • أعداد خاصة
  • أرشيف
لا توجد نتائج
عرض جميع النتائج
  • الأولى
  • الحدث
    • الوطني
    • المحلي
    • الرياضي
    • المجتمع
    • مؤشرات
    • الثقافي
    • الدولي
  • الملفات الأسبوعية
    • الشعب الدبلوماسي
    • الشعب الإقتصادي
    • الشعب الرياضي
    • الشعب المحلي
    • الشعب الثقافي
    • ملفات خاصة
  • الإفتتاحية
  • أعمدة ومقالات
    • مساهمات
    • حوارات
    • إستطلاعات وتحقيقات
  • صفحات خاصة
    • إسلاميات
    • صحة
    • ندوات
    • تاريخ
    • القوة الناعمة
    • فوانيس
    • علوم وتكنولوجيا
    • صوت الأسير
  • النسخة الورقية
    • أعداد خاصة
  • أرشيف
لا توجد نتائج
عرض جميع النتائج
يومية الشعب الجزائرية
لا توجد نتائج
عرض جميع النتائج
الرئيسية الحدث الوطني

وزارة التضامن الوطني تفند غلق أبواب الحوار أمام الشركاء الاجتماعيين

جاب الله: الوقفة الاحتجاجية التي تدعو إليها «السناباب» غير مؤسسة

سعاد بوعبوش
الأحد, 4 جانفي 2015
, الوطني
0
مشاركة على فيسبوكمشاركة على تويتر

نفت وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، أمس، غلق أبواب الحوار أمام شركائها الاجتماعيين المتمثلين في الاتحاد العام للعمال الجزائريين والنقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الصحة العمومية «السناباب»، بل على العكس تم تنصيب لجنة حوار معهم من طرف الوزيرة الحالية للقطاع بهدف التوصل لحلول ترقى لتلبية المطالب المهنية والاجتماعية المرفوعة.
جاء هذا الموقف المفند خلال ندوة صحفية نشطها كل من المفتش العام للوزارة ورئيسة المستخدمين، للرد على ما تداولته بعض وسائل الإعلام لبيان صادر عن النقابة المستقلة «السناباب» المتعلق بتنظيم وقفة احتجاجية بسبب غلق الوصاية لأبواب الحوار، وهو الأمر الذي تفاجئت به باعتبار أن المبررات والمصوغات لا ترقى لتصعيد اللهجة، خاصة وأن المطالب المهنية المرفوعة من الشريكين تم الاستجابة إليها بنسبة 97 بالمئة.
وحسب المفتش العام لوزارة التضامن الوطني جاب الله بن علي، فإن أبواب الحوار لم تغلق أبدا أمام الشركاء الاجتماعيين، حيث تم تنصيب لجنة حوار وعقد لقاءات عديدة معهم وحتى الوزيرة المسؤولة الأولى عن القطاع اجتمعت معهم عدة مرات وما سمح بمعالجة العديد من النقاط المرفوعة.
وأوضح جاب الله أن الاشكال المطروح على مستوى النقابة المستقلة «السناباب» بسبب افتقادها للتمثيل النقابي لعمال القطاع بعد الاستقالة الجماعية لأعضاء الاتحادية الوطنية لعمال قطاع التضامن وكذا لأعضاء المكتب الوطني، الذين قرروا عقد جمعية عامة بقسنطينة لتأسيس نقابة خاصة بهم وهو ما يسمح لهم به القانون.
كما نفى جاب الله وجود أي تضييق على ممارسة النشاط النقابي وإنما المشكل المسجل على مستوى هذا الشريك الاجتماعي هو رغبة «السناباب» في الدخول لتمثيل عمال القطاع على مستوى الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر ووكالة التنمية الاجتماعية، غير أن الطبيعة القانونية لهاتين المؤسستين المتمثلة في الطابع العمومي الاقتصادي، يتعارض مع القانون الأساسي للنقابة بحكم أنها تمثل العمال الناشطين في الإدارة.
من جهتها تحدثت بن عودة مليكة رئيسة المستخدمين على مستوى الوزارة عن تلبية الكثير من المطالب المشتركة بين مختلف القطاعات من خلال تحويل المناصب المالية للعمال المتعاقدين العاملين بتوقيت جزئي 5 ساعات نحو التوقيت الكلي، فمن بين 4400 عامل متعاقد تم تحويل 50 بالمئة نحو التوقيت الكلي أي 8 ساعات، ناهيك عن استفادتهم من زيادات في الأجور وذلك على مستوى 400 مؤسسة متخصصة و48 مديرية نشاط اجتماعي.
كما تطرقت بن عودة إلى بعض المكاسب التي حققتها الوزارة لشركائها الاجتماعيين والعمال ويتعلق الأمر باحتساب الأقدمية المكتسبة للاستفادة من الترقية بشرط توفر المناصب المالية، وكذا إعادة تصنيف الإطارات المتخصصة من خلال استحداث أربعة مناصب عليا كمنصب مدير وثلاثة مناصب رؤساء مصالح، بالإضافة إلى تنظيم مديريات النشاط الاجتماعي، ما سمح بترقية عدد كبير من الموظفين إلى مؤطرين تربويين، مشيرة إلى التوجه نحو إنشاء مكاتب على مستوى البلديات.
وأشارت بن عودة أيضا إلى تنصيب لجنة خاصة بالأمراض المهنية مكونة من موظفين من مختلف الرتب، ناهيك عن ترقية الموظفين والأعوان العاملين في المناصب الآيلة للزوال، من خلال تحويل المنصب الآيل للزوال إلى منصب أعلى حسب ما ينص عليه القانون وتطبيقا لتعليمات الوزير الأول.

المقال السابق

حجز 36 حاوية، 18 طنا و600 كلغ مخدرات وأكثر من 290 ألف لتر وقود

المقال التالي

مخلـفات الصـراع ورهانـات المستقبـل

الشعب

الشعب

ذات صلة مقالات

من تعزيز الإنتاج إلى السيادة الاقتصادية..ثقة واستقرار ونمو
الوطني

رئيس الجمهورية يشرف على افتتاح معرض الجزائر الدولي

من تعزيز الإنتاج إلى السيادة الاقتصادية..ثقة واستقرار ونمو

22 جوان 2026
الوطني

معرض الجزائر الدولي بالأرقام:

مشاركة 781 مؤسسة عارضة من 36 بلدا

22 جوان 2026
الوطني

ناصري يكرم أعضاء مجلس الأمة المنتمين للثلث الرئاسي

شكرا على روح المسؤولية والالتزام

22 جوان 2026
الوطني

عطاف يتباحث مع نظيره المصري

الجزائر- مصر..ارتياح لديناميكية العلاقات الثنائية

22 جوان 2026
الوطني

وزير الخارجية يتباحث مع نظيره السوداني

دعم جزائري لاستقرار السودان ووحدة وسلامة أراضيه

22 جوان 2026
الوطني

عطاف يجري لقاء مع الأمين العام لجامعة الدول العربية

تعزيز آليات التنسيق والتشاور العربي

22 جوان 2026
المقال التالي

200مليون دينار لإنجاز مركز طبي للأمراض المعدية بوهران

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأولى
  • الحدث
  • الملفات الأسبوعية
  • الإفتتاحية
  • أعمدة ومقالات
  • صفحات خاصة
  • النسخة الورقية
  • أرشيف
023.46.91.87

جريدة الشعب 2025

لا توجد نتائج
عرض جميع النتائج
  • الأولى
  • الحدث
    • الوطني
    • المحلي
    • الرياضي
    • المجتمع
    • مؤشرات
    • الثقافي
    • الدولي
  • الملفات الأسبوعية
    • الشعب الدبلوماسي
    • الشعب الإقتصادي
    • الشعب الرياضي
    • الشعب المحلي
    • الشعب الثقافي
    • ملفات خاصة
  • الإفتتاحية
  • أعمدة ومقالات
    • مساهمات
    • حوارات
    • إستطلاعات وتحقيقات
  • صفحات خاصة
    • إسلاميات
    • صحة
    • ندوات
    • تاريخ
    • القوة الناعمة
    • فوانيس
    • علوم وتكنولوجيا
    • صوت الأسير
  • النسخة الورقية
    • أعداد خاصة
  • أرشيف
موقع الشعب يستخدم نظام الكوكيز. استمرارك في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط. تفضل بزيارة سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط